searchform

الخميس، 28 أبريل 2011

أولورو .... بقعة جميلة في صحراء لا نهاية لها !!

2 التعليقات


 أولورو أو " آيرز " هو تكوين صخري يقع في الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي وسط أستراليا على بعد 450 كم تقريباً غربي أليس سبرينجز ، وهي بقايا معزولة بعد التأكل البطئ لسلسة الجبال الأصلية ، تشكل وحدة متراصة من حبيبات " اركوس "وهي نوع من الحجر الرملي .
أولورو مدرج على قائمة مواقع التراث العالمي ، ارتفاعها يصل إلى 335 م من بين سهول الكثبات الرملية ، وترتفع ما يقرب من 876 م فوق سطح البحر ، ويبلغ طول الصخرة أكثر من 2.4 كم ، وعرضها 1.6 كم ، ويبلغ محيط قاعدتها 8 كم .





يتغير لون أولورو حسب الأوقات المختلفة من اليوم والسنة ، خاصة مع غروب الشمس ، وعلى الرغم من هطول الأمطار النادر في هذه المنطقة شبه القاحلة تكتسب الصخور خلال الأمطار اللونين الفضي والرمادي ، أولورو هي عبارة عن جزيرة جبلية .







تتألف صخرة آيرز من طبقات كثيفة شديدة الأنحدار من الأركوز " وهو صخر رمليي يحتوي على كميات كبيرة من سليكات الألومنيوم " تعود إلى العصر الكمبري ، وتقع صخرة مشابهة على عمق ضئيل تحت السهل الرملي المحيط بصخرة آيرز ، وقد بدأت التعرية التي كونت صخرة آيرز على الأرجح في العصر الطباشيري .








الإسم الذي أطلقة سكان البلاد الأصليون على صخرة آيرز هو أولورو بمعنى الحصاة الكبيرة ، وزين السكان الأصليون الكهوف الموجودة في الصخرة بالرسوم ، وقد شاهد المكتشف إيرنست جايلز هذه الصخرة سنة 1872 م ، وزارها مكتشف آخر وهو وليم جوس في عام 1878 م وسماها باسم السير هنري آيرز ، والذي كان في ذلك الحين رئيس وزراء أستراليا الجنوبية .













وقد أعيدت الأرض التي تقع عليها صخرة آيرز إلى أصحابها من السكان الأصليين ، وهم شعب الموتيجولا في سنة 1985 م ومن ثم سُلّم السكان الأصليون إدارة حديقة أولورو الوطنية إلى الحكومة الأسترالية الاتحادية بموجب عقد إيجار لمدة 99 عاماً .






المصدر " 1 - 2 "

2 التعليقات:

mohd amin يقول...

بالفعل منطقة قريبة من الخيال

7lm يقول...

منطقه جميله
سبحآن آلخآلق

شكرآآ

إرسال تعليق

Subscribe

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...