searchform

الخميس، 24 مارس 2011

ما هي شجرة بونساي أو بونسائي اليابانية ؟

2 التعليقات

بونساي أو بونسائي هو فن ياباني يعنى بغرس وتربية الأشجار أو الشجيرات في أصوص " والأصوص عبارة عن وعاء خاص يستعمل لغرس النباتات " يطلق اللفظ أيضاً على الأشجار المصغرة التي يتم الحصول عليها عن طريق هذا الفن .

مع السنوات تطورت التقنيات ، الشئ الذي سمح لهواة هذا الفن تغيير ارتفاع واتجاه نمو الأشجار ، وكذا التحكم في نمو هذه النباتات .


البعض يسمية فن النحت على الأشجار ، توجد بعض الأشكال التقليدية التي يمكن اتبعها عند القيام بعمليتي القص والتشذيب ، على أن للبونساي قاعدة ذهبية تقول " إذا أعجبك شكله ومظهره ، فهو بكل تأكيد بونساي جميل " .


يعتقد البعض أن الـ بونساي يتم الحصول عليها من أشجار أو شجيرات خاصة ، رغم الاستعمال الشائع لبعض أنواع الأشجار في هذا الفن ، إلا أنه يمكن الحصول على البونساي عن طريق أي من ألباب الأشجار أو نباتات الغاب ، ومن الألباب التقليدية المستعملة لب شجرة الأرز اليابانية ، وأشجار الدردار الصينية ، ونباتات القيقب اليابانية .


يتم زرع الشجيرة في أصيص صغير كما تحرم من السمادات المساعدة للنمو ، وأثناء عملية النمو يتم تشذيب البراعم الصغيرة وتلوى الأغصان بحيث تميل نحو الأرض عن طريق خيوط من النحاس ، يجب أن لا يتعدى الشجرة عند بلوغها 60 سم ، نترككم الآن مع صور مدهشة لهذا الفن الإبداعي .














المصدر " 1 - woondu " 

2 التعليقات:

mohd amin يقول...

نبتة رائعة فعلاً
أذكر أنني رأيت مثلها في احدى محلات النباتات الكبرى في دبي

زراعة ورعاية اشجار البونساي يقول...

اشجار جميلة وهواية ممتعة وراقية

إرسال تعليق

Subscribe

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...