searchform

الجمعة، 7 يناير 2011

وظائف استخدام الألوان في الإعلانات

2 التعليقات


هنا سنتطرق إلى أحد الأمور المهمة التي يجب علي المصمم أن يتقنها ويعرفها حتى تخرج التصاميم بشكل جذاب ورائع ألا وهي :

الألوان >>>

تعد من الرموز الأساسية غير اللفظية في التصميمات الإعلانية ، وتؤدي دوراً محورياً في جذب الانتباه خاصة في الألوان الصريحة أو المتباينة .
ومن المعروف أن الألوان لها تأثير كبير في جذب انتباه المستهلك تجاه الإعلان وعلى النواحي السيكولوجية للمستهلك ، مما يؤثر علي تأثرة بالرسالة الإعلانية وزيادة تقبلة للسلعة , أثبتت الدراسات أهمية الألوان في الإعلانات ، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن نسبة الأفراد الذين تجذبهم الإعلانات الملونة تزيد بمقدار 54 % عن الأفراد الذين تستهويهم نفس الإعلانات لو كانت غير ملونة .

وظائف واستخدامات الألوان في الإعلانات : 

أولاً - جذب الانتباه :

فالألوان الجذابة تبدو كأنها تقفز من الصفحة إلى القارئ وتنادية بقوة ، وأفضل مثال هو اللون الأحمر الذي يجعل الأشياء تبدو أكبر وأقرب من الحقيقة ، بالإضافة إلى الألوان الدافئة مثل البرتقالي والأصفر .

ثانياً - تأدية وظائف رمزية :

حيث هناك مدلولات ورموز معينة لكل لون متفق عليها بين الشعوب أو الطوائف ، فاللون الأحمر مرادف للثورة والدم ، واللون الأسود للحزن ، والأبيض للنقاء والطهارة ، والأخضر للنماء والازدهار .

ثالثاً - إضفاء تأثيرات معينة :

مثل الهدوء ( الأزرق والأخضر والألوان الفاتحة ) ، والإثارة (الأحمر اللامع والبنفسجي القوي ) ، والبرودة ( الأبيض والرمادي والأزرق الفاتح ) ، والدفء ( البرتقالي والذهبي والأصفر والبني الفاتح والوردي ) ، وإشاعة روح الشباب ( الألوان الأولية اللامعة والفضية ) ، والرجولة ( الغوامق والبني والأحمر الغامق والرمادي ) ، والأنوثة ( الألوان الفاتحة والأصفر الباهت ودرجات الأحمر ) .

رابعاً - الراحة والجمال : 

فالألوان تسهم في راحة العين وتعطيها تأثيراً ساراً وتساعد على جمال التصميم وروعة المشهد .

خامساً - التذكير بالمنتج : 

حيث يرتبط اللون بالمنتج أو المنشأة طيلة حياتها ارتباطاً وثيقاً ، مثل الأحمر مع ( كوكاكولا ، فودافون ، كنتاكي ) ، وموبينيل بالبرتقالي ، وكادبوري بالبنفسجي ، وماكدونالدز بالأحمر والذهبي ، ويؤدي ارتباط اللون بالأفكار الإعلانية إلى حدوث نوع من التأثير على الذاكرة .

سادساً - إضفاء الواقعية على الإعلان 

حيث أن بعض السلع لا تظهر بشكلها الحقيقي إلا من خلال الألوان التي بدونها ستفقد بعض الصفات الحقيقية التي تميزها ، ومن أمثلتها المنتجات الغذائية والسيارات والأزياء و المجوهرات وغيرها ، ويضفي استخدام الألوان في الإعلان ميزة الواقعية فضلاً عن الدقة في العرض ، ويضيف إلى صورة السلعة قدرة على التعبير أكثر من النص الإعلاني .
كما تسهم الألوان في استلهام الطبيعة ، فالأزرق لون الماء والسماء والبرتقالي لون النار والأخضر لون الأشجار والطبيعة .

إلى هنا ننتهي من درس اليوم المتعلق بالألوان وفي الدرس القادم سنتطرق إلى الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان في الإعلانات  إن شاء الله  .

تابعونا ....

نرجو عند نقل الموضوع ذكر المصدر وبارك الله فيكم 





2 التعليقات:

إرسال تعليق

Subscribe

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...