searchform

السبت، 8 يناير 2011

الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان في الإعلانات

0 التعليقات

بعد ما تم الإنتهاء من وظائف واستخدامات الألوان في الإعلانات نأتي اليوم إلى تدوينة جديدة متعلقة بــ
الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان في الإعلانات .
كما تحدثنا سابقاً عن أهمية عنصر اللون والوظائف الخاصة به سنتحدث هنا وعلى شكل نقاط عن الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان .
ومن هذة الاعتبارات :

أولاً - تحديد لون أساسي للتصميم :
حتى لا يصبح التصميم خليط من الألوان المتناقضة والبشعة ، وهذا لا يعني بالضرورة استخدام لون واحد فقط ، بل اختيار لون محوري واحد تتوافق وتتناغم من حوله بقية الألوان بحيث يكون أشبه بالمسيطر على التصميم .

ثانياً - توافق الألوان :
وهو ما يشيع الراحة حيث تتناغم الألوان المستخدمة دون تنافر ، مما يوجد لدى الجمهور شعور بالراحة ، وتنسجم مع بعضها البعض مثل البني والبيج ، والأحمر والزهري ، ومثل درجات اللون الواحد مع بعضها البعض ، ومجموعات الألوان مثل الباردة والدافئة والساخنة وغيرها التي تحدثنا عنها في وظائف واستخدامات الألوان .

ثالثاً - تباين الألوان :
حيث يتم استخدام ألوان لا يوجد بينها صفة مشتركة ، حيث يبرز كل لون للون الآخر ، مثل الألوان المكملة لبعضها البعض (الأسود والأبيض) ، والتباين الحاد في درجات اللون الواحد .

رابعاً - الإيهام بالحركة :
الدرجات المتناغمة من الألوان والألون الهادئة تحدث نوعاً من الإيقاع الهادئ ، ولكن حين نحتاج إلى إيقاع سريع فنحتاج إلى ألوان متناقضة مثل الأحمر والأخضر ، فمساحة الأحمر تبدو أكبر من مساحتة الحقيقية فيندفع نحو العين ويصلها أولاً ، وتبدو المسافة بين اللونين غير حقيقية ، ولذا تحدث بعض الحيرة للعين التي تحاول تصحيح المساحات الظاهرة فتنتقل بسرعة بين اللونين مما يسبب إيقاعاً سريعاً يعطي إيحاءً بالحركة في التصميم .

إلى هنا ننتهي من درس اليوم المتعلق بالاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان .
انتظرونا بتدوينات قادمة متعلقة بالتصميم وغيره .

نرجو عند نقل الموضوع ذكر المصدر وبارك الله فيكم 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Subscribe

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...