الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان في الإعلانات .
كما تحدثنا سابقاً عن أهمية عنصر اللون والوظائف الخاصة به سنتحدث هنا وعلى شكل نقاط عن الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان .
ومن هذة الاعتبارات :
أولاً - تحديد لون أساسي للتصميم :
حتى لا يصبح التصميم خليط من الألوان المتناقضة والبشعة ، وهذا لا يعني بالضرورة استخدام لون واحد فقط ، بل اختيار لون محوري واحد تتوافق وتتناغم من حوله بقية الألوان بحيث يكون أشبه بالمسيطر على التصميم .
ثانياً - توافق الألوان :
وهو ما يشيع الراحة حيث تتناغم الألوان المستخدمة دون تنافر ، مما يوجد لدى الجمهور شعور بالراحة ، وتنسجم مع بعضها البعض مثل البني والبيج ، والأحمر والزهري ، ومثل درجات اللون الواحد مع بعضها البعض ، ومجموعات الألوان مثل الباردة والدافئة والساخنة وغيرها التي تحدثنا عنها في وظائف واستخدامات الألوان .
ثالثاً - تباين الألوان :
حيث يتم استخدام ألوان لا يوجد بينها صفة مشتركة ، حيث يبرز كل لون للون الآخر ، مثل الألوان المكملة لبعضها البعض (الأسود والأبيض) ، والتباين الحاد في درجات اللون الواحد .
رابعاً - الإيهام بالحركة :
الدرجات المتناغمة من الألوان والألون الهادئة تحدث نوعاً من الإيقاع الهادئ ، ولكن حين نحتاج إلى إيقاع سريع فنحتاج إلى ألوان متناقضة مثل الأحمر والأخضر ، فمساحة الأحمر تبدو أكبر من مساحتة الحقيقية فيندفع نحو العين ويصلها أولاً ، وتبدو المسافة بين اللونين غير حقيقية ، ولذا تحدث بعض الحيرة للعين التي تحاول تصحيح المساحات الظاهرة فتنتقل بسرعة بين اللونين مما يسبب إيقاعاً سريعاً يعطي إيحاءً بالحركة في التصميم .
إلى هنا ننتهي من درس اليوم المتعلق بالاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان .
انتظرونا بتدوينات قادمة متعلقة بالتصميم وغيره .
نرجو عند نقل الموضوع ذكر المصدر وبارك الله فيكم
0 التعليقات:
إرسال تعليق